الرئيسية / مقالات / الإطلالة 807 للقمص بطرس بعنوان كلمة وآية

الإطلالة 807 للقمص بطرس بعنوان كلمة وآية

الإطلالة 807 للقمص بطرس بعنوان كلمة وآية

كتب : فريد نجيب –

الحقيقة الدامغة أن الكتاب المقدس لم يترك شيئا الا وتحدث عنه باستفاضة وبيسر دون تعقيدات فعن إدانة الأشخاص قال السيد المسيح”لاَ تَدِينُوا لِكَيْ لاَ تُدَانُوا)

فالإدانة امر غير مقبول وغير محبب فكلا منا له ضعفاته وله سقطاته فلسنا ملائكة ولكننا بشر وارد جدا أن يكون لنا ضعفات في مسار الحياة

وإدانة الإنسان لأخيه الإنسان تعني معايرته والتقليل من شأنه بسبب صفعه الإنساني فقبل أن تدين غيرك تذكر ضعفاتك ووارد أن تمر بذات الظروف والمثل يقول “داين تدان”

علينا أن نبتعد عن إدانة الأخرين ونعزرهم والسيد المسيح كان يلتمس الأعذار لضعفات الناس وخطاياهم وأفعالهم التي تبدو خاطئة ولا يدينهم

وأعطانا مثالًا لذلك عندما نام التلاميذ وتركوه وحده في وقت آلامه وأحزانه في بستان جثسيماني فقال: «أما الروح فنشيط وأما الجسد فضعيف»

لا تكن متسرعا في الحكم على أخيك، استر على خطايا أخيك وضعفاته ليستر الله عليك، وهنا أتذكر قول مار إسحق: “استر على الخاطئ من غير أن تنفر منه،

لكي تحملك رحمة الرب. أسند الضعفاء وعزِّ صغيري النفوس لكي تسندك اليمين التي تحمل الكل”

الخلاصة: إشغل نفسك بمحبتك لله ومحبتك لا أخيك ومحبتك لكل الناس فالمحبة تستر الخطايا والضعفاء دا تخلط بين النقد والإدانة،

فالنقد البناء هو إلتزام بالموضوعية، أما الإدانة فتمس النواحي الشخصية، والنقد السليم هو لون من التحليل،

وعملية تقييم دقيقة تذكر المحاسن كما تذكر المساوئ. وتعطي الموضوع حقهُ تمامًا. وتعذره أن كان هناك مجال للعذر،

أما النقد الذي لا يذكر سوي المساوئ، فهو لون من الهجوم، ولا يكون صاحبه منصفًا

جريدة مصر اليوم العربية تشارك بإطلالة للقمص بطرس بطرس وكيل عام مطرانية كفر الشيخ وعضو الأمانة العامة لبيت العائلة المصرية بعنوان كلمة وآية.

عن hend Abozed

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاعلام رسالة وطنية غايتها الحفاظ على الوطن وتعزيز مسيرته التنموية

الاعلام رسالة وطنية غايتها الحفاظ على الوطن وتعزيز مسيرته التنموية كتب : فريد نجيب هناك ...