الرئيسية » أخبار عالمية » الانقلاب الناعم” في تونس بقيادة رئيس الجمهورية التونسية
الانقلاب الناعم" في تونس بقيادة رئيس الجمهورية التونسية | الانقلاب

الانقلاب الناعم” في تونس بقيادة رئيس الجمهورية التونسية

 

الانقلاب الناعم” في تونس بقيادة رئيس الجمهورية التونسية

بقلم الصحفية روضة الوحيشي من تونس

بعد سلسلة من الفوضى و الاحتياجات العارمة في كامل ربوع الجمهورية التونسية يوم أمس 25 جويلية المتزامن مع الاحتفال بعيد الجمهورية عقد الرئيس قيس سعيّد اجتماعا طارئا للقيادات العسكرية و الامنية.
و عملا بالفصل 80 من الدستور التونسي و بعد استشارة كل من رئيس الحكومة و رئيس مجلس نواب الشعب قرر الرئيس قيس سعيّد ما يلي:

“القرار 1 : تجميد كل اختصاصات المجلس النيابي وكل أعماله
القرار 2 : رفع الحصانة عن كل النواب وساتولى رئاسة النيابة العمومية
القرار 3 : تولي رئيس الدولة السلطة التنفيذية وتعيين رئيس حكومة جديد
كما صرح بأن نص سيصدر ويطبق فورا : إعفاء رئيس الحكومة وتعيين آخر يعمل تحت رئاسة رئيس الدولة ويقوم هذا الأخير باختيار الوزراء
و أوضح في ذات السياق ان”هذا ليس خرقا للدستور ” “لن نسكت عن كل من يهدد بالسلاح واي طلقة ستجابه بوابل من رصاص البواسل. لم نكن نريد أن نصل إلى مثل هذه الاجراءات وسنعمل على تطبيق القانون على الكل، من يوزع الأموال هذه الليلة سيحاسبون” رئيس الجمهورية”
و على إثر هذه القرارات التي اتخذها الرئيس سعيّد عمت الشوارع التونسية فرحة عارمة من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال احتفالا بما صرح به الرئيس ليلة أمس
كما قام الرئيس بزيارة فجئية إلى شارع الحبيب بورقيبة ليلة البارحة ليشارك المواطنين بهجتهم.
طما توعّد قيس سعيد رئيس الجمهورية في كلمة ألقاها من شارع الحبيب بورقيبة فجر اليوم الإثنين 26 جويلية 2021، ”البعض بدفع الثمن باهضا”
وأضاف قائلا ”لا أريد أن تسيل قطرة دم واحدة، من يوجّه سلاحا غير السلاح الشرعي سيقابل بالسلاح.. لكن لا أريد أن تسيل قطرة دم واحد”.
و في المقابل نجد صدّا من جهة أنصار و قيادات حركة النهضة في تونس و تعبر أن ما قام به قيس سعيد هو بمثابة الانقلاب على الشرعية

وكرر قائلا ”ما حصل ليس انقلابا.. فليقرأوا معنى الانقلاب”.
كما اعتبر الشيخ راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة و رئيس مجلس النواب “ان ما قام به قيس سعيد هوانقلاب على الثورة والدستور قائلا” ان انصار النهضة والشعب التونسي سيدافعون على الثورة”

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقتل 20 صيادا .. إثر غارة جويه شنها الجيش النيجيري على معسكر للتمردين | مقتل 20 صيادا .. إثر غارة جويه شنها الجيش النيجيري على معسكر للتمردين

مقتل 20 صيادا .. إثر غارة جويه شنها الجيش النيجيري على معسكر للتمردين

مقتل 20 صيادا .. إثر غارة جويه شنها الجيش النيجيري على معسكر للتمردين كتب .. ...