الرئيسية / أخبار محلية / محافظات / البوار يهدد 5 آلاف فدان أرز في قرى مركز قطور  بالغربية

البوار يهدد 5 آلاف فدان أرز في قرى مركز قطور  بالغربية

كتبت:_عبله عامر 

اضطر مزارعو 5 قرى بمركز قطور فى محافظة الغربية، إلى رى أراضيهم المزروعة بمحصول الأرز بمياه الصرف، إثر انقطاع مياه الرى عن ترعة «نباص»،

حيث أن هذا الأمر يُهدّد ببوار 5 آلاف فدان بالمنطقة.

 

حيث  اكد أحمد إبراهيم، مزارع مقيم بقرية السرايا،أن 1000 فدان أرز بالقرية باتت مهدّدة بالبوار بسبب عدم وجود مياه فى الترعة، مضيفاً: «الحكومة عارفة أن الأرز محصول مائى، ويحتاج إلى كميات كبيرة من المياه لرى المحصول، ورغم ذلك تقاعس مسئولو الرى عن تطهير الترعة، مما تسبّب فى عدم وصول المياه إلى نهايتها».

 

ثم أضاف السيد عبدالفتاح، مقيم بعزبة خليل، أن ترعة «نباص» متفرّعة من ترعة القاصد، والأخيرة متفرعة من بحر شبين، وتمر من وسط مدينة طنطا، وتنقل ترعة نباص المياه إلى أراضٍ أكثر من 20 قرية.

 

وأوضح ايضا شاكر صبحى، مزارع، أن مشروع الرى المطور تم تنفيذه فى جميع القرى والمناطق الزراعية المجاورة، دون القرى التى تمر بها ترعة «نباص».

 

من جانبه، كشف مصدر مسئول بمديرية الرى، أن المشكلة سببها المزارعون غير الملتزمين بالدورة الزراعية، حيث يقومون بزرع الأرز بالمخالفة، وهو ما يعتبر تعدياً على حق زميله الفلاح فى الحصول على المياه، مشيراً إلى أن هناك تنسيقاً مع مديرية الزراعة لمعاقبة المخالفين، وأشار إلى أن عملية تطهير الترع تتم وفقاً لخطط تم إقرارها، ويتم تنفيذها بنسبة 100% سنوياً، مناشداً المواطنين عدم إلقاء الزبالة والمخالفات فى الترع التى تمثل سبباً رئيسياً فى انسدادها.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مدينة المنصورة الجديدة إنجاز جديد إقيم بسواعد مصرية مخلصة

مدينة المنصورة الجديدة إنجاز جديد إقيم بسواعد مصرية مخلصة

مدينة المنصورة الجديدة إنجاز جديد إقيم بسواعد مصرية مخلصة متابعة : فريد نجيب سعى الرئيس ...