الرئيسية » مقالات » التنمر جريمة فى حق الإنسانية قبل أن تكون جريمة جنائية
التنمر جريمة فى حق الإنسانية قبل أن تكون جريمة جنائية

التنمر جريمة فى حق الإنسانية قبل أن تكون جريمة جنائية

التنمر جريمة فى حق الإنسانية قبل أن تكون جريمة جنائية

بقلم : فريد نجيب 
إن الهدف من صفحات التواصل الالكترونية أن تكون منصة لتبادل الآراء والأفكار والتعليقات عبر شبكة الإنترنت بغرض التواصل الإجتماعى بأى مكان بالعالم.
لكن مع الأسف الشديد تحولت هذه المنصة الالكترونية الى إشعال روح التعصب بين فئات المجتمع على سبيل المثال لا الحصر مايحدث بالوسط الرياضى بإعلاء لغة التعصب والوصول للتصادم والصدام بين جهور الناديين الاهلى والزمالك بلا داعى متناسين أن الرياضة سلوك أخلاقي ووجدت للمتعة وليست للكراهية ونبذ الآخرين من خلال التنمر والتعصب.
والجديد فى الأفق إستغلال هذه المنصة الإلكترونية فى التنمر اللفظى عبر صغحات الفيسبوك،أو التويتر، والانستجرام، الخ، و يشمل التنمر اللفظى على التعليقات والمنشورات والرسائل
والألفاظ والشتائم والعبارات الجنسية والعبارات التي تحض على الكراهية أو العنصرية، بهدف إزعاج أو مضايقة أو إيذاء شخص أو مجموعة من الأشخاص.
ويعد التنمر شكل من أشكال الإيذاء والإساءة الموجه ضد أى إنسان مرفوض شكلاً وموضوعًا ويشكل جريمة فى حق الإنسانية قبل أن تكون جريمة جنائية
يعاقب المتنمر بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 30 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين. وتشدد العقوبة بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على مائة الف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر أو كان الجاني من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه، وفق القانون رقم ١٨٩ لسنة ٢٠٢٠ بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم ٥٨ لسنة ١٩٣٧م
إن ظاهرة التنمر تشكل خطراً يهدد المجتمع، ويجب أن تتكاتف كافة الجهود لمواجهته، ولابد من وجود إتجاه إجتماعي للتوقف عن ظاهرة التنمر.
عزيزى القارئ أن الكلمة التى تنطق بها قد تكون سببا فى رسم الإبتسامة على وجوه الاخرين وتدخل السعادة والبهجة إليهم والعكس صحيح فقد تنهرهم بكلماتك وتجرحهم دون أن تلقى بالا لما تقول، وهذا يستوجب أن نحسن إختيار كلماتنا وندقق فى إختيار ألفاظنا ولا يجوز أن نستهين بها فقد تكون الكلمة سببا فى دخول الجنة أو النار.
التنمر جريمة فى حق الإنسانية قبل أن تكون جريمة جنائية

عن mohamed ramzy

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مرحبآ بالمهاجرين

مرحبآ بالمهاجرين

مرحبآ بالمهاجرين  بقلم / محموددرويش  عندما تتجول في شوارع مدينة نابولي ذات الألوان الزاهية الباهية ...