الرئيسية / اخبار محلية / الدعم وحقوق الانسان والعداله الاجتماعيه

الدعم وحقوق الانسان والعداله الاجتماعيه

كتب:محمـــــــد الدكـــــــرورى

الدعم هو احدي الاليات التي تستخدمها الدوله لمساعده الاسر الفقيره ومحدودي الدخل للحصول علي حقوقهم الاساسيه من الغذاء وللحد من الاختلالات في مساوي المعيشه بين المواطنين.

وقد ظلت قضيه الدعم الاكثر النصف قرن هي القضيه الاساسيه للمواطن والحكومه بعد ان تحول الدعم عباءا علي الحكومه وحق مكتسب للمواطن ويعتبر الدعم احد اهم القضايا المؤثره والتي تثير الجدل في الدوله علي اختلاف نظمها .

وقد تحول موضوع الدعم الي مازق شديد التعقيد نتيجه لعدم قدره الحكومه المصريه علي استمرار تحمل هذا العبء الذي اضخم نتيجه ارتفاع اسعار الغذاء والطاقه عالميا في الاونه الاخيره.
ومن جهه اخري فان المواطن اصبح نفسه غير راضي عن الطريقه التي يقدم بيها الدعم والتي تحول دون الرجوع لمستحقيه فضلا عما تحدثه من تشويهات سعريه في الاسواق وتسربات كثيره منه.
وبالرغم من ذلك وفي ظل الظروف الاقتصاديه والاجتماعيه الحاليه للمجتمعات هناك ضروري قصوي لوجود الدعم علي اعتبارا انه احدي الاليات التي تستخدمها الدوله في ادخال قدر اكبر من العداله في توزيع الدخل .
ارتفاع نسبه الفقر الذياده السكانيه ارتفاع معدل البطاله ووجود فجوه بين دخول السكان.
ولقد نص الاعلان العالمي لحقوق الانسان الصادر عن الامم المتحده علي حق كل شخص في مساوي معيشه كافه للمحافظه علي الصحه والرفاهيه له ولاسرته ويضمن ذلك التغذيه والملبس والمسكن والعنايه الطبيه وقد اوسعت الاتفاقيات الدوليه في مطاق الحق في الصحه والتعليم كما نص العديد من الدساتير الوطنيه ومنها الدستور المصري في العديد من موداها علي الحقوق الاقتصاديه للمواطن .
وخالص تحياتى للدكتور سيد العايق نائب رئيس المجلس الوطنى لحزب مصر القومى

Be Sociable, Share!

عن mai youssef

شاهد أيضاً

مستشفي الطريق تدعم كتلة إئتلاف القاهرة بعلاج 20حالة بالمجان

كتب -شأت البسيوني مستشفي الطريق للطب النفسي وعلاج الادمان تشارك في المشاركة المجتمعية لعلاج الادمان …