الرئيسية » أخبار محلية » محافظات » الشيخ خشبه..حملات تنظيف وتعقيم المساجد مستمرة بالإسكندرية
الشيخ خشبه..حملات تنظيف وتعقيم المساجد مستمرة بالإسكندرية | الشيخ

الشيخ خشبه..حملات تنظيف وتعقيم المساجد مستمرة بالإسكندرية

الشيخ خشبه..حملات تنظيف وتعقيم المساجد مستمرة بالإسكندرية.

كتب – حماده مبارك 

تنفيذا لتعليمات وزارة الاوقاف، استمرار انعقاد غرفة عمليات مديرية اوقاف الأسكندرية، وغرف العمليات بالادارات الفرعية ، بقيادة فضيلة الشيخ محمد خشبة وكيل وزارة الاوقاف بالأسكندرية، وفضيلة د عبدالرحمن نصار وكيل المديرية،

و مديرى الادارات، للتأكد من تنفيذ تعليمات الوزارة والتى تنص على :

التنبيه الأول : منع المصافحة بديوان عام وزارة الأوقاف وجميع الجهات التابعة لها لحين إشعار آخر .

بما أن المصافحة والملامسة لحامل فيروس كوروناأحد أهم طرق نقل العدوى فإن الرأي الفقهي الاحترازي وفق ما يمليه فقه النوازل يقتضي تجنب ذلك إلى أن تعلن وزارة الصحة انتهاء الأمر وعودة الأمور إلى طبيعتها . 

وعليه يكتفى بإلقاء السلام دون المصافحة سواء في ديوان عام الوزارة أم ديوان عام هيئة الأوقاف أم في جميع المديريات والإدارات التابعة للوزارة والمناطق التابعة للهيئة , وكذلك المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ومستشفى الدعاة .

 ونقترح تطبيق ذلك في جميع المصالح الحكومية , كما ندعو جميع المواطنين، إلى الالتزام به , إلى أن يصدر بيان من وزارة الصحة بانتهاء الأمر , ونسأل الله أن يكون ذلك قريبا . 

التنبيه الثاني : أكدنا على عدم المعانقة في هذه الظروف وذكرنا أن رأي الإمام مالك (رحمه الله) هو كراهية المعانقة أصلا في النوازل وغيرها , وهو رأي الإمام أبي حنيفة و صاحبه الإمام محمد , وتكره المعانقة عند الشافعية إلا لقادم من سفر , ومعلوم أن من أباح المعانقة فإن ذلك مقيد بما لم يكن هناك داء يمكن أن ينتقل من خلالها , ومن ثمة نؤكد على ضرورة تجنب المعانقة.

التنبيه الثالث : وإن أجاز العلماء تقبيل يد الوالد إكراما له والعالم لعلمه , فإنني أؤكد على أمرين : 

• أن ذلك أيضا مقيد بأمن الفتنة , وبغير وقت النوازل التي يمكن أن ينتقل فيها الداء بالملامسة فضلا عن التقبيل. 

• وعليه يحظر حظرًا باتا، على جميع العاملين بالوزارة ، تقبيل يد أي من العاملين بها لا الآن ولا لاحقا , إذ إن تقبيل الموظف ليد أي من رؤسائه فيه دخل كبير , وإن كانت النيات عند الله فإن اختلاط الحق بالباطل والحابل بالنابل والمقتنع بالمجامل والمتملق يجعلنا وباطمئنان شديد نقرر غلق هذا الباب سدًا للذرائع.

وقال الشيخ خشبة ان الأوضاع فى الإسكندرية مستقرة، والائمة ملتزمون بالتعليمات من قصر دور المساجد فى هذه الفترة على الجماعات والجمع وعدم السماح بإقامة اى تجمعات فى المساجد او دور المناسبات التابعة لها و ان العمال يقومون بتنظيف وتعقيم المساجد على أكمل وجه.

الشيخ خشبه..حملات تنظيف وتعقيم المساجد مستمرة بالإسكندرية | الشيخ الشيخ خشبه..حملات تنظيف وتعقيم المساجد مستمرة بالإسكندرية | الشيخ الشيخ خشبه..حملات تنظيف وتعقيم المساجد مستمرة بالإسكندرية | الشيخ
الشيخ خشبه..حملات تنظيف وتعقيم المساجد مستمرة بالإسكندرية | الشيخ الشيخ خشبه..حملات تنظيف وتعقيم المساجد مستمرة بالإسكندرية | الشيخ

عن mofida mahmoud

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بورسعيد قاطرة التنميةمشروعات قومية عملاقة فى عهد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية | بورسعيد

بورسعيد قاطرة التنميةمشروعات قومية عملاقة فى عهد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

بورسعيد قاطرة التنميةمشروعات قومية عملاقة فى عهد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية مصر ...

WordPress Lightbox