الرئيسية / دين / الهجرة النبوية عبر الزمان .

الهجرة النبوية عبر الزمان .

الهجرة النبوية عبر الزمان .

كتبت /كريمة إبراهيم

يحتفل المسلمون كل عام فى مشارق الأرض ومغاربها بحلول العام الهجرى الجديد ، حيث كانت بعثة وهجرة نبينا محمد صل الله عليه وسلم بمثابة الخروج من الظلمات إلى النور ، هى الشمعة التى أضاءت أرجاء الكون ، كانت بمثابة البداية لتغيير خارطة العالم .
بدأت السنة الهجرية عند المسلمين عندما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنوّرة، وكان ذلك في عام 622 ميلاديّ، فكانت أول سنة للهجرة .

وكان عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- هو من وضع التقويم الهجري ،بعدما كلف “ّ أبا موسى الأشعري”بالقيام ببعض الأعمال ، وعند التنفيذ التبست كتب الفاروق على أبا موسى الأشعري فلم يستطع تنفيذ بعضها في الوقت المحدد، وذلك لخلّوها من وجود تاريخ عليها ، فكتب لعمر بن الخطاب يطلب منه وضع تاريخ ليسهل عليه تنفيذها وتأجيلها كلّ حسب الحاجة والوقت المحدد له ، هنا وجد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أن المصلحة العامة تقتضى وضع تقويم ينظم المعاملات .
فجمع أصحابه لوضع تقويم جديد، فانقسم الصحابة إلى ثلاثة فرق أحدهم يقترح جعل مولد الرسول -صلى الله عليه وسلم- بداية التقوم الهجري، والآخر يقترح بعثته، والأخير يقترح هجرته -صلى الله عليه وسلم- حيث أن وقت الهجرة معروف لدى الجميع لا يختلف فيه أحد مطلقاً، فقال عمر -رضي الله عنه-: (الهجرة فرقت بين الحق والباطل، فأرّخوا بها وبالمحرم، ولأنّه منصرف الناس من حجمهم)، وكان السبب وراء جعل محرم أوّل السنة وليس الثاني عشر من ربيع الثاني هو التاريخ الذي وصل فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة المنورة، في محرم أو شهور السنّة عند العرب منذ القِدم، وتغييره سيسبب ارتباكاً لدى الناس، كما تمّ إصدار قرار العمل بالتقويم الهجري في الأربعاء 20 جمادى الآخرة عام 17 للهجرة.

وتقل السنة الهجرية عن السنة الميلادية بما يُقارب عشرة أيام، وذلك لأن كل شهر في السنة الهجرية يتراوح من 29 يوماً إلى 30 يوماً، أما السنة الميلادية فيزداد عدد أيام أشهرها، فينحصر عدد أيام كل شهر من 30 يوماً إلى 31 يوماً، إلا شهر شباط فيبلغ 28 يوماً وكل أربع سنوات يُصادف أن تتراوح أيامه 29 يوماً فتُسمى السنة بالكبيسة آنذاك.
وتختلف مظاهر الاحتفال برأس السنة الهجرية من دولة لأخرى فبعضها تطلق الألعاب الناريّة ابتهاجاً ببداية العام، ويتجمهر العديد من الناس أمام تلك الألعاب، كما يتم توزيع الحلوى على الأطفال ، كما تعلن بعض الدول أول يوم برأس السنة الهجرية يوم عطلة رسميّة لكافة الدوائر والمؤسسات، وتبدأ المساجد بها بإقامة الصلوات وإعطاء الدروس الدينيّة التي تتضمن الحث على الصلاة والصيام وإقامة العبادات، وتتضمن الحديث عن سيرة الرسول محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.
صلى عليك الله يا علم الهدى ، حقا” طلع البدر علينا … طلع البدر على الكون بمطلعك البهى يا خير الأنام .
وعليه فإن الهجرات متعدده ، ربما تهجر أشخاص قد أجبرت على هجرهم ….. وقد تكون هاجرت طوعا” لتنعم بسلامك الداخلى هربا”من ضجيج البشر ، وعظيم أن تهجر خصلة سيئة أو ذنبا” طالما تمنيت التعافى منه ، فدمتم طيبين … وكل عام وأنتم بخير .

Be Sociable, Share!

عن El-king

شاهد أيضاً

احذر! تضييع الصلاة يجعلك مع فرعون وهامان وقارون!

كتب: المستشار/ هشام فاروق رئيس محكمة استئناف الإسكندرية وعضو شرف نقابة القراء. إذا دخلت المسجد …