الرئيسية / اخبار عالمية / بعثة منظمة التعاون الإسلامي لمراقبة الانتخابات الكازاخية شفافة وديمقراطية

بعثة منظمة التعاون الإسلامي لمراقبة الانتخابات الكازاخية شفافة وديمقراطية

كتب – محمد سعد

أكدت بعثة منظمة التعاون الإسلامي إلى الانتخابات الرئاسية الكازاخية بصفة مراقب، إجراء العملية الانتخابية بطريقة شفافة وديمقراطية ومهنية، وفقًا لقوانين الانتخابات في كازاخستان وكذلك المعايير المقبولة دوليًا، مشيرة إلى إنه تم إجراء الانتخابات بروح المنافسة، ويمكن تقييمها بشكل إيجابي، باعتبارها حرة ونزيهة على حد سواء.

والتقت البعثة بمراقبين آخرين يمثلون العديد من البلدان والمنظمات الإقليمية، أعطى كل منهم ردود فعل إيجابية حول العملية الانتخابية. لاحظت البعثة أيضًا إثارة الشباب للتصويت والبت في مستقبل بلدهم.

ومن جانبه وصف رئيس بعثة المنظمة الى الانتخابات السفير محمود بن محمد الرئيسي، مدير الشؤون الأوروبية والمنظمات الدولية بالإدارة السياسية للمنظمة، الأجواء العامة للانتخابات بالشفافة والنزيهة استنادا إلى القيام بمهامها إضافة الى الالتقاء بغالبية فرق المراقبين الدوليين المشاركين في هذه الانتخابات .
وشدد السفير الرئيسي على أهمية هذه الإنتخابات لكازخستان ومنظمة التعاون الإسلامي استنادا الى الدور الحيوي الذي تقوم بها كازاخستان في اطار عضويتها المهمة والفعالة في نشاطات وجهود المنظمة على كافة الصعد الاقليمية والدولية.
وأوضح السفير الرئيسي بأن البعثة راقبت التصويت في 6 مراكز اقتراع وعملية فرز الأصوات في مركز اقتراع واحد في مدينة نور سلطان .

ونوه إلى أن الانتخابات جرت في بيئة سلمية ومنظمة وآمنة، وكانت نسبة إقبال الناخبين مرتفعة بوجه عام؛ مؤكدا بأنه لم يلاحظ أي حالة تم فيها منع الناخبين المؤهلين من ممارسة حقهم في التصويت. وتم التنويه بشكل خاص إلى أن المساعدة والأولوية قد أعطيت للناخبين ذوي الإعاقة والمسنين وغيرهم ممن يحتاجون إلى مساعدة عززت مشاركتهم ؛
وقال:”كانت جميع مراكز الاقتراع التي تمت زيارتها في متناول الناخبين، وتم تحديدها بطريقة تسمح بالتدفق السهل للناخبين، وأظهر مسؤولو الاقتراع فهمًا ممتازًا لإجراءات التصويت وتم تقييمهم عمومًا على أنهم مؤهلون للغاية”.
وأكد مسؤول منظمة التعاون الإسلامي ضمان سرية التصويت في مراكز الاقتراع التي تمت زيارتها. صناديق الاقتراع كانت مختومة بشكل صحيح. لم يلاحظ أي تزوير أو تلاعب أو تزوير في الانتخابات في جميع مراكز الاقتراع التي تمت زيارتها، وكان عملاء المرشحين موجودين في جميع مراكز الاقتراع التي تمت زيارتها. سمح للوكلاء بأداء واجباتهم دون تدخل أو قيود.

Be Sociable, Share!

عن Tamer ahmed

شاهد أيضاً

صور..تشاد والعالم العربي عنوان يتربع طاولة المنتدى الاقتصادي في تشاد

كتبت -مروة حسن عقدت شركة للكل 4ALL المحدودة ، متمثلة برئيس مجلس ادارتها الشيخ /هاني …