الرئيسية / صحة ومرأة / خطوات لحماية العظام من الخشونة والهشاشة تعرف عليها

خطوات لحماية العظام من الخشونة والهشاشة تعرف عليها

كتبت – لبنى أحمد

هشاشة العظام  تعني: العظام المنخورة. تؤدي الإصابة بمرض هشاشة العظام إلى إضعاف العظام لتصبح هشة، إلى درجة أن مجرد القيام بأعمال بسيطة جداً تحتاج إلى أقل قدر من الضغط، كالانحناء إلى الأمام أو رفع مكنسة كهربائية أو حتى السعال، قد يسبب كسوراً في العظام. يعود سبب ضعف العظام هذا، في معظم الحالات، إلى النقص في مستوى الكالسيوم والفُسفور، أو النقص في معادن أخرى في العظام.

قد تؤدي الإصابة بمرض هشاشة العظام، في الغالب، إلى كسور في العظام، معظمها في عظام العمود الفقري، الحوض، الفخذين أو مفصل كف اليد. وبالرغم من الاعتقاد السائد بأن هذا المرض يصيب في الغالب السيدات، إلا أن هشاشة العظام قد تصيب الرجال أيضاً. وبالإضافة إلى المصابين بمرض هشاشة العظام، هنالك الكثيرون أيضاً ممن يعانون من هبوط كثافة العظام.

ما من وقت متأخر جداً أو مبكر جداً ليقوم الإنسان ببعض الأمور لمنع ظهور هشاشة العظام. ويستطيع كل إنسان اتخاذ تدابير معينة للحفاظ على سلامة عظامه وتمتينها مدى الحياة.

ولذلك هناك خطوات صحية ضرورية للحفاظ على الجهاز الحركى، والابتعاد عن أمراض العظام المؤلمة نتيجة ضعف التغذية السليمة وعدم القدرة على الحركة .

أبرز هذه الخطوات :

  1.  الحفاظ على تناول الكالسيوم مثل الألبان ومنتجاتها .
  2. الابتعاد عن الأكلات السريعة .
  3.  التوقف عن تناول المشروبات الغازية .
  4.  التعرض لآشعة الشمس بصورة منتظمة ودورية لمدة ساعة يوميا للحصول على فيتامين د .
  5.  ممارسة رياضة المشى بما لا يقل عن نصف ساعة يوميا .

وأيضا يساعد فى الوقاية من الهشاشة الغذاء الصحى والحصول على الفيتامينات والكالسيوم ، وممارسة رياضة المشى من شأنها أن تمنع العظام من تعرضها للهشاشة أو الخشونة ، بالإضافة إلى تقوية العظام ضد الكسر أو التهاب المفاصل.

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وكيل صحة الغربية.. يشكر الفريق المشارك في التأمين الطبي الخاص بالزفاف الجماعي

وكيل صحة الغربية.. يشكر الفريق المشارك في التأمين الطبي الخاص بالزفاف الجماعي

وكيل صحة الغربية يشكر الفريق المشارك في التأمين الطبي الخاص بالزفاف الجماعي متابعة /ليلى ابو ...