الرئيسية / مقالات / شبح الضرائب للمواطن المصرى

شبح الضرائب للمواطن المصرى

 

تكتب/ هناء على شعيب

موضوع الضرائب يمثل شبح بيخاف منه غالبية المصريين حيث يوجد نسبة كبيرة من بيننابالنسبة لها الضرائب وملفها الضريبى يمثل شبح يطارها وتخشاه وينحصر تفكيرها فى انه شبح ولص يسرق ويستنفذ اموالها ويسلب حقها ويحاولون التهرب منه ولكن نتيجة هذا التهرب الضريبى يتم استنفاذ اضعاف اضعاف القيمة الضريبية المستحقة وذلك نتيجة جهلنا بمعرفة ماهو الملف الضريبى؟ وماهى الضريبة المستحقة؟ وانواع الضريبة المستحقة ؟ ومقدار الاعفاء لكل فئة من الفئات الضريبية؟ فلابد من التوعية القانونية الضريبية والاطلاع والمعرفة ، ولابد من توجيه وتوعية المواطن المصرى منذ دخوله مصلحة الضرائب وطلبه فتح ملف ضريبى وتوصيل المعلومات الصحيحة عن ملفه الضريبى ماهو؟؟؟ وماهى الفئات والشرائح المناسبة ؟ وماهو مقدار الاعفاء لكل فئة مهنية ؟ وماهى الضريبة المستحقة لكل فئة ؟ وماهو الاقرار الضريبى؟ وما النتائج المترتبة على تقديمه من عدمه؟ وماهو التهرب الضريبى والنتائج المترتبة عليه ؟ كيفية اغلاق الملف الضريبى او توقفه وانواعه؟؟؟ وسنتناول هذا الموضوع فى عدة مقالات فى كل مقال سنتحدث باستفاضة وافية عن كل حلقة من حلقات الموضوع حتى نزيل شبح الضرائب ونبث الطمانينة داخل نفوسنا ونصل بالمواطن للمعرفة والدراية الكاملة عن ملفه الضريبى ونجعله يزيل الخوف والرعب من الضرائب وسنتناول اليوم بالجزء الاول من المقال موضوع الضرائب للمواطن البسيط ماهو ملفك الضريبى؟ وتعريف مبسط لملفك الضريبى وانواعه ؟

** ماهو ملفك الضريبى؟؟ وما انواعه ؟؟؟

ملفك الضريبى عبارة عن ملف يحتوى بداخله على مستندات وبيانات خاصة بك وبالنشاط الذى تمارسه.

فالخطوة الاولى والاساسية هى ان تقوم بتجهيز المستندات والاوراق اللازمة لفتح ملفك الضريبى وسواء اكان نشاطك او المنشأة فردى (شخص طبيعى) او شركة(شخص اعتبارى) فالمنشأة الفردية او النشاط الفردى تخص شخص واحد فقط اما الشركة فهى عبارة عن عدة اشخاص ينشئوا شركة بينهم بكتابة عقد شركة سواء كانت شركة تضامن اوشركة توصية او شركة مساهمة ،   و سواء كان نشاطها تجاري أو صناعي أو مهني أو حرفي أو نشاط غير تجاري

هي إخطار المأمورية المختصة بمزاولة النشاط خلال ثلاثين يوما من تاريخ بدء مزاولة النشاط و علي المأمورية المختصة فتح ملف ضريبي للممول فور إخطارها، حيث يقوم الممول أو وكيله بالتقدم إلي المأمورية المختصة التي يتبعها لطلب استخراج بطاقة ضريبية , ومرفق معه أصول و صور المستندات.

وسنكتفى اليوم واتمنى ان تستفيدوا الى اللقاء

وانتظرونى بالجزء الثانى للمقال القادم

توقيع/هناء على شعيب

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زمن الأقدام لا الأقلام

زمن الأقدام لا الأقلام

زمن الأقدام لا الأقلام بقلم جهاد بكر كيلانى في زمني أرى الناس لا يجدون ما ...