الرئيسية » أخبار عالمية » عاجل| متحور أوميكرون ينتقل من خلال العين
عاجل| متحور أوميكرون ينتقل من خلال العين |

عاجل| متحور أوميكرون ينتقل من خلال العين

عاجل| متحور أوميكرون ينتقل من خلال العين

كتب/ محمد خالد زين العابدين

كشف مدير مركز الأبحاث الجينية الروسي، أندريه إيسايف، أن متحور أوميكرون يمكن أن يتسرب إلى جسم الإنسان من خلال العينين.

وأوضح إيسايف أن “العين غالبا ما تكون بوابة لانتقال العدوى”، مشيرا إلى أن مثل هذه الحالات عادة ما ترافقها علامات المرض المتمثلة في التهاب الملتحمة، يليه صداع وسيلان في الأنف.

ووفقا لمدير مركز الأبحاث الجينية، هناك مرضى أصيبوا بمتحور “دلتا” في أكتوبر الماضي، وفي يناير أصيبوا مرة أخرى بفيروس كورونا، مضيفا أن هذه الحالات على الأغلب هي إصابات بمتحور “أوميكرون”.

وفي وقت سابق، أكد الخبير في مجال الأمراض المعدية، نيكولاي ماليشيف، في مقابلة مع صحيفة “Nation News”، على أهمية مراقبة التدابير الوقائية وتشديدها في ظل تفشي متحور “أوميكرون”.

تجدر الإشارة إلى أن متحور “أوميكرون”، الذي تم اكتشافه في شهر نوفمبر الماضي في جنوب إفريقيا، يعد السلالة الأسرع انتشارا مقارنة بباقي السلالات التي تم اكتشافها منذ ظهور فيروس كورونا.

عاجل| متحور أوميكرون ينتقل من خلال العين |

وحديثا  كشفت دراسة طبية جديدة قام بها “أندريه إيسايف”، مدير مركز الأبحاث الجينية الروسي ، أن متحور “أوميكرون” الجديد من فيروس كورونا المستجد، يمكن أن ينتقل عن طريق العينين.

وأوضوح “أندريه” بإن مثل هذه الحالات في الغالب ترافقها بعض الأعراض، التي تشمل التهاب الملتحمة، يليه صداع ثم سيلان في الأنف.

وأشار مدير مركز الأبحاث الجينية الروسي إلى أن هناك العديد من المرضى الذين أصيبوا بمتحور دلتا، خلال شهر أكتوبر الماضي، ثم أصيبوا مرة أخرى خلال يناير بفيروس كورونا، لافتا إلى أن هذه الحالات في الغالب هي إصابات بمتحور أوميكرون الجديد.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي: لا يمكننا السماح للجائحة بالاستمرار في التأرجح بين الذعر والإهمال، وفقًا لما ذكرته وكالة رويترز للأنباء.

وكشف موقع صحيفة Express البريطانية، أن أعراض متحور “أوميكرون” قد تتجلى في صحة العينين؛ إذ يلقي المتحور بظلاله على ملتحمة العينين ويصيبها بالالتهاب، ومن ثم فإن احمرار العينين قد يعد دليلًا على الإصابة بالمتحور الجديد أوميكرون.

وتقول طبيبة الأمراض الباطنية البريطانية، “نينا أسلم”، إن التهاب الملتحمة قد يكون أحد أعراض متحور أوميكرون.

– كيف يصيب أوميكرون العين؟
وكشفت الطبيبة: “يوجد في العين مستقبلات خلوية يمكن للفيروس أن يتوغل من خلالها إلى جسم الإنسان، كما توجد تلك المستقبلات في الخلايا المبطنة للشبكية وبياض العين والجفون”.

ورجحت الطبيبة، أن التهاب الملتحمة قد يبدو أحد أعراض الإصابة بالمتحور الجديد لا سيما لدى المرضى الذين لا يعانون من أي أعراض لفيروس كورونا.

ومن المعروف أنه عند الإصابة بـ”أوميكرون” تظهر بعض الأعراض على الشخص المصاب، تتمثل بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، في:

– حمى أو قشعريرة

– سعال

– ضيق أو صعوبة في التنفس

– آلام في العضلات أو الجسم

– صداع الرأس

– فقدان في حاسة التذوق أو الشم

– التهاب الحلق

– احتقان أو سيلان الأنف

– الغثيان أو القيء

– الإسهال

قال الدكتور أيمن الشبيني أستاذ الفيروسات بجامعة زويل، إن فيروس كورونا يخترق الجسم من الأنف والفم وقد ينتقل عن طريق العين ويصيب بعض الأغشية ويسبب التهابات، موضحًا أن تسبب متحور أوميكرون في حدوث التهابات بالعين نسبته قليلة جدا مقارنة بطرق الإصابة الأخرى.

وأضاف الشربيني في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، أن الفيروس قد يخترق الجسم من القناة الدمعية التي تصل العين بالأنف والحنجرة، موضحًا أن هذا الأمر نادر الحدوث ويحدث في بعض الحالات مثل العطس في وجه الشخص أو فيروسات معلقة في الجو نتيجة للعطس وبدأت تصل إلى العين.

وتابع أستاذ الفيروسات بجامعة زويل: “إذا كانت كمية الفيروسات كبيرة فإنها قد تصل عبر الشعيرات الدموية وتتخلل بعد ذلك إلى مجرى الدم، أما أوميكرون فهو أقل ضررا مقارنة بكورونا والمتحورات الأخرى، لكن معدل انتشاره أعلى بكثير”.

وأردف أيمن الشبيني، أن الفيس شيلد من أهم أدوات حماية الجسم من كورونا، وهو ما أكدت عليه منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة والسكان المصرية، مشيرا إلى أهمية ارتدائه في المناطق المزدحمة مثل وسائل النقل والتجمعات المختلفة.

عاجل| متحور أوميكرون ينتقل من خلال العين |

عن Mohamed Khaled

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تونس .. 18 ماي اليوم العالمي للمتاحف تحت شعار قوة المتاحف | اليوم

تونس .. 18 ماي اليوم العالمي للمتاحف تحت شعار قوة المتاحف

تونس .. 18 ماي اليوم العالمي للمتاحف تحت شعار قوة المتاحف المتابعة بقلم المعز غني ...