الرئيسية / مقالات / قناة السويس الجديدة : عامان علي قدرة المصريين

قناة السويس الجديدة : عامان علي قدرة المصريين

كتبت : أسماء فكري السعيد علي

نحتفل اليوم الأحد الموافق ٢٠١٧/٨/٦ بمرور عامين علي إفتتاح الإنجاز الملاحي والتحدي الكبير قناة السويس الجديدة حيث تم إفتتاح القناة منذ عامين يوم ٢٠١٥/٨/٦ في حفل عالمي كبير لاقي إهتماما دوليا وعربيا كبيرا شاهد العالم من خلاله قدرة المصريين علي تمويل وشق وحفر هذه القناة الكبيرة في مدة عام .

ولقد تم شق وافتتاح قناة السويس الجديدة فى زمن قياسى بتصميم وتمويل مصرى خالص ليرتفع هذا الانجاز لمستوى ملكية كل المصريين فيه .

وقبل تاريخ الإفتتاح بعام تقريبا وبالتحديد في أغسطس ٢٠١٤ أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى عن البدء فعليا فى إنشاء مجرى ملاحى جديد لقناة السويس وتعميق المجرى الملاحى الحالى وتنمية محور قناة السويس بالكامل بهدف تعظيم دور إقليم قناة السويس كمركز لوجيستى وصناعى عالمى متكامل اقتصاديا وعمرانيا ومتزن بيئيا … ولقد سعى هذا المشروع إلى جعل إقليم قناة السويس محورا مستداما ينافس عالميا فى مجال الخدمات اللوجيستية والصناعات المتطورة والتجارة والسياحة … ويضم هذا الإقليم ثلاث محافظات هى بورسعيد والسويس والإسماعيلية ..
وهذا بهدف أن تتوافر به إمكانيات الجذب فى مجالات النقل والطاقة والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة .
ولقد كان من أهم التحديات التي واجهت هذا المشروع الضخم هو التمويل فالمعروف أن مصر في هذا الوقت كانت تواجه تحديات إقتصادية كبيرة ومشكلات في مجالات الإستثمار والسياحة … لكن قدرة المصريين وشجاعتهم وحبهم لوطنهم جعلهم يضربون أروع مثال .. ففي مدة أقل من أسبوعين كان المبلغ اللازم لحفر القناة كاملا مودوعا في حساب قناة السويس الجديدة في جميع البنوك المصرية بأموال وودائع الشعب المصري .. مما جعل العالم بأكمله يقف إنبهارا وإحتراما وإجلالا لهذا العمل المصري والإصرار الشعبي علي النهوض بمصر .
فقديما شق المصريون في عهد الخديوي إسماعيل القناة القديمة بنفسهم وجري دمائهم فيها قبل جريان الماء .. وفي الحاضر تجمع المصريون ومولوا القناة الجديدة وليس هذا فحسب بل تطوعوا أيضا للعمل في حفرها وبناؤها ضاربين أروع الأمثال ليستفيد منها العالم معني الوطنية ..

بدأت مرحلة الحفر الجاف بالمشروع في 7 أغسطس عام 2014 وشارك فيها 44 ألف مواطن مصري و4500 معدة وإجمالي 84 شركة وتمت إضافة كتيبتين من القوات المسلحة لإزالة الألغام ومخلفات الحرب بالإضافة إلى كتيبتي طرق للمساعدة في عمليات الحفر وتم الانتهاء من هذه المرحلة بنسبة 100 فى المائة خلال 9 شهور باستخراج حوالي 250 مليون متر مكعب من الرمال وبعدها بدأت أعمال تكسيات وتدبيش الأجناب بطول 100 كيلو متر لضبط أجناب القناة الجديدة بهدف منع ترسب الرمال مرة أخرى للمجرى المائى .

ثم بدأت مرحلة الحفر المائي (التكريك) بعد انتهاء الحفر الجاف مباشرة باستخدام 45 كراكة للوصول إلى العمق المطلوب وشارك في هذه المرحلة 2000 عامل من هيئة قناة السويس 3000 عامل من تحالف التحدي 750 عامل من تحالف الأمل وانتهت أعمال التكريك المائي برفع 258.8 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه .

قناة السويس الجديدة هي تفريعة جديدة لقناة السويس من الكيلو 61 إلى الكيلو 95 (طبقاة للترقيم الكيلو متري للقناة) وتم افتتاحها بطول 35 كيلومترا بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كيلومترا ليصبح الطول الإجمالي للمشروع 72 كيلومترا من الكيلو 50 إلى الكيلو 122.

وفي عيدها الثاني قال الفريق / مهاب مميش
أن قناة السويس بشقيها القديمة والجديدة مازالت تتصدر المقدمة كأحسن وأفضل مجري ملاحي في العالم … فهو الأن تمر السفن بكل يسر وسهولة في وقت أقل وسرعة أكبر .. فهو الممر الوحيد الذي يربط بين جميع قارات العالم وبالتالي الحركة بين الدول تكون أسهل .

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإطلالة 812 للقمص بطرس بعنوان كلمة وآية

الإطلالة 812 للقمص بطرس بعنوان كلمة وآية

الإطلالة 812 للقمص بطرس بعنوان كلمة وآية كتب : فريد نجيب – الكتاب المقدس علمنا ...