الرئيسية / عاجل / كيف نرتقى بمستوى الخدمات الطبية ؟

كيف نرتقى بمستوى الخدمات الطبية ؟

كيف نرتقى بمستوى الخدمات الطبيه ؟
بقلم/ الاستاذ الدكتور شذي حماد عميد كليه طب الاسنان

في جامعه حورس سابقا و استاذ تقويم الاسنان بجامعه المنصورة
توجد بعض الأفكار للارتقاء بمستوى الخدمه الطبيه لجميع المواطنين و يمكن الارتكاز على عدة محاور‏ للوصول للخدمه المتكامله:‏

أولا‏:‏ ضرورة التوزيع الجغرافى للكليات الطبيه بالجامعات ، ثم بعد ذلك توزيع الأطباء على أماكن تقديم الخدمه الطبيه مع وضع حوافز مجديه للمناطق النائيه. وأهمية الوعي بضرورة حسم قضية الأعداد الكبيره المكدسه فى بعض المناطق لصالح منطق الكيف وليس منطق الكم‏. و من الهام ايضا، وضع اشتراطات للمتقدمين للالتحاق بكليات المهن الطبيه ، و أن لايكون المعيار الوحيد هو مجموع الثانويه العامه ، و لكن يجب ان يشمل التقييم النفسى و الوعى الثقافى، مع الالتزام الكامل بتكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، للوصول الى أصحاب الكفاءه و الأمانه و الضمير.‏

ثانيا‏:‏ إعطاء مهنة التمريض كل جوانب الاهتمام بما يكفل لها أسباب الارتقاء‏، ونحن نعترف بكل الجهود المبذولة من الدوله فى هذا الصدد ، و بالفعل هناك حاجه ملحه الى نشر الأهميه الخاصه بهذه المهنه الملائكيه التى ترعى المريض على مدار الساعه دون كلل او ملل. و التى ستنعكس علي نوعية الاقبال عليها وطبيعة الوافدين لها‏. فالتمريض رسالة قبل أن يكون مهنة‏.‏

ثالثا‏:‏ الارتقاء بقدرات الطبيب الفكرية والشخصية و المهاريه ، والتي تعتبر من العوامل التي ترفع كفاءته عند التشخيص و الذي يعتمد بالفعل علي النظرة الشاملة والقدرة علي الربط بين الأعراض المختلفة التي قد تكون انعكاسا للبيئة المحيطة، علي المرضي الذين يتعامل معهم‏ . و يشمل تحقيق هذا المحور اتجاهين، اولهما المراجعه الدوريه للبرامج التعليميه المطبقه حاليا( التكامليه) فى كليات الطب بالجمهوريه ، و التحديث المستمر لها طبقا لاحتياجات سوق العمل و المشاكل الصحيه بالمجتمع و آراء المستفيدين من الخدمه الصحيه المقدمه، و الاتجاه الثانى، هو التدريب المستمر للطبيب بعد تخرجه، للتأكد من مدى مواكبته لأحدث ما وصل اليه العلم من تقنيات حديثه.

رابعا‏:‏ لقد آن الأوان للاستخدام الأمثل لكل الموارد الماديه الموجوده فى المستشفيات الجامعيه و ايضا فى مستشفيات وزارة الصحه من أجهزه حديثه، و أن يتم تطبيق ذلك، ليس فقط على مستوى المحافظه الواحده، و لكن على مستوى الجمهوريه ككل.

خامسا‏:‏ وضع آليات مثمره و جاذبه، لتقليل هجرة الأطباء المصريين الى الدول الأخرى، و من وجهة نظرى، فان الثروه البشريه من أطبائنا المتميزين و الواعدين ، و الذين شهد لهم العالم ككل بالاحترام، تستحق كل التقدير المعنوى و المادى. و قد ضربوا بالفعل مثلا يحتذى به فى الايثار و التمكن، أثناء جائحة الكورونا ، و التى كانت بالفعل ملحمه أبرزت قدرات و مهارات الطبيب المصرى و قدرته الكبيره للعمل تحت الضغط و أسوأ الظروف.

و من منطلق حرص فخامة السيد رئيس الجمهوريه، عبد الفتاح السيسى، و أجهزة الدوله جميعها، على صحة المواطنين و اعتباره من الأولويات ، فقد تم اطلاق الكثير من المبادرات الصحيه، لتحسين صحة المواطنين و عمل حصر بأولويات المشاكل الصحيه، و من أهم هذه المبادرات ، مبادرة ١٠٠ مليون صحه . كما تم ادراج قضية صحة المواطنين كمحور أساسى فى استراتيجية مصر ٢٠٣٠ . و أولت الدوله اهتماما كبيرا بتطبيق نظام التأمين الصحى الشامل ، لتصل الخدمه الصحيه الى كل فئات الشعب من القادرين و غير القادرين . و باذن الله ، ستثمر مبادرة توطين الدواء أيضا، فى توفير احتياجات المواطنين و رفع كفاءة المنظومه الطبيه ككل.
وفقنا الله جميعأ كمقدمين او متلقين للخدمه الصحيه فى النهوض و تحقيق كل الآمال المرجوه باذن الله فى القطاع الصحى

عن eren endraws

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المركز الأمريكى للمسح الجيولوجى : زلزال يضرب الفلبين بقوة إيرينى إندراوس تعرض جنوب الفلبين اليوم لزلزل قوى جدا  بمقياس

المركز الأمريكى للمسح الجيولوجى : زلزال يضرب الفلبين بقوة

المركز الأمريكى للمسح الجيولوجى : زلزال يضرب الفلبين بقوة إيرينى إندراوس تعرض جنوب الفلبين اليوم ...