الرئيسية / مقالات / ندوة صحفية حول : مشروع يقظة من اجل تحقيق المساواة في الفرص والمواطنة في تونس

ندوة صحفية حول : مشروع يقظة من اجل تحقيق المساواة في الفرص والمواطنة في تونس

كتب / عبد الفتاح الغربي

احتضن نزل اقامة عين مريم ببنزرت فعاليات الندوة الصحفية الخاصة باختتام مشروع يقظة من اجل تحقيق المساواةفي الفرص والمواطنة في تونس بتنظيم جمعية تفعيل ا لحق في الاختلاف ببنزرت بحضور المنسقة عن جمعية الحق في الاختلاف السيدة سلوى غريسة والسيد ماهرالتريكي المنسق المحلي لمشروع تقوية قدرات المجتمع المدني التونسي على مجابهة العنصرية وبعض الاعلاميين الجهويين .


المشروع بهتم بوضعية الاقليات والفئات المعرضة للتمييز وتدعيم حقوقها من اجل تحقيق مشاركة مواطنية تقوم على المساواة وعدم التمييز بين جميع الفئات.
هذه المبادرة تاتي في سياق يتميز بمزيد استهداف حقوق الاقليات وهشاشة التشريعات الضامنة لحقوقها وغياب سياسات عمومية تكرس ثقافة الإختلاف . وتعتبرجمعية تفعيل الحق في الاختلاف ان مسؤولية الدولة تجاه كل مواطنيهامسالة ثابتة في التشريعات الدولية ودستور الجمهورية التونسية .وانه على الدولة واجب وضع سياسات الحماية وبرنامج تعززادوار مختلف المؤسسات التربوية والثقافية والاعلامية من اجل رفع الوعي وتكريس ألحق في الاختلاف . وان المشاريع التي يمكن ان يتفذها المجتمع المدني ضرورية باعتبار مسؤوليته المجتمعية ودوره في وضع برامج انتاج المعرفة المتعلقة بحقوق الا نسان والتوعية والتحسيس والمراقبة والضغط على اصحاب القرار.
ويهدف المشروع الى رصد حالات التمييز وعدم المساواة داخل المحتمع والبحث في اسبابها ونتائجها وسبل تجاوزها بناء على ثلاثة محاور رئيسية وهي الكشف والمراقبة والحشد .
الكشف: رصد حالات انتهاكات حقوق الانسان التي تتعرض لهاالاقليات والفئات الهشة وتوثيقها ودراستها باعتماد مناهج علمية.
المرافقة : الاحاطة بضحايا الانتهاكات ومرافقتهم وتوفير المساعدة النفسية واللوجستية لهم


الحشد : مناصرةقضايا الاقليات في تونس وفي العالم وتوعيةالمواطنين والمواطنات بالمسائل المتعلقة بهم وتجميع الطاقات العلمية في مختلف المجالات من احل تطوير الاطر القانونية والمؤسساتية والاجتماعية والثقافية وإرساء سياسات عمومية تضمن حقوق الاقليات والفئات المعرضة للتمييز .


كما يهدف هذا المشروع الى وضع آلية لليقظة واعداد تقارير ودراسات حول مظاهر التمييز وتمكين المجتمعةالمدني من وسائل تطوير قدراتهم على التحرك ضد كل اشكال التمييز واظوات الضغظ على اصحاب القرار .

Be Sociable, Share!

عن Tamer ahmed

شاهد أيضاً

أجراس وضمائر…؟!

بقلم صابر محمد عبدالعزيز  خلق الله عزوجل الأرض وأودع فيها ما شاء من أسباب الحياة …